مجلة شهرية اجتماعية خدمية اعلانية مستقلة

ترك تيليكوم تخطط لتوفير انترنيت بسعر زهيد

٢٠١٧-٠٧-٣١ | بواسطة :عبو الحسو

أ

أثارت شركة ترك تيليكوم الانتباه من خلال مشاريع المسؤولية الاجتماعية والتي تهدف إلى تحسين الشروط المعيشية للفئات المحرومة وذلك في القمة العالمية لمجتمع المعلومات  2017 والتي عقدت مؤخراً في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وحسب خبر صحيفة يني شفق التركية فإن الشركة ستوفر الانترنيت لكل منزل في تركيا بسعر زهيد وستكون باقة 20 جيغا لانترنيت منزلي فقط بقيمة 14.95 ليرة تركية.

وقدم المدير التنفيذي للشركة باول داوني في اليوم الأول من القمة العالمية عرضاً تحدث فيه عن مشاريع الشركة وأعمالها التي أصبحت مصدر الهام لكثير من الشركات في دنيا الأعمال.  

وتعمل شركة ترك تليكوم على مشروع " الحياة سهلة مع الانترنيت" التي تهدف إلى الوصول لأشخاص لم يستخدموا الانترنيت من قبل أبداً، ويؤكد  داوني بأنهم استطاعوا ضم 30 ألف شخص لهذا المشروع ويخططون لرفع هذا الرقم إلى 500 ألف شخص.

ويتابع دواني بأن" تأمين الولوج الدائم للانترنيت مهم بقدر استخدام الانترنيت، لذا يجب تأمين الولوج بسعر مخفض، وهذا ما يهدف اليه مشروع " الحياة سهلة مع الانترنيت" والذي يلامس حياة الأشخاص الحقيقيين وترفع من قيمة وقدر الشركة لدى هؤلاء وكذلك تساهم في رفعة تركيا".

وأكّد داوني بأنه مذ بدأ بمهته في تركيا ركّز على فكرة الانترنيت ذات السعر المنخفض والتي تهدف إلى توصيل الحزمة العريضة إلى المنازل والتي تبلغ نسبتها الآن حوالي 47% ويهدفون إلى رفعه إلى نسبة 70% على الأقل.

وقدّمت شركة ترك تليكوم اقتراحات لهيئة الاتصالات وتقانة المعلومات لحماية المشغلين الصغار الذين لديهم أقل من 100 ألف مشترك، وبذلك فتحوا الطريق أمامهم لتقديم خدمات انترنيت لمشتركيها بأسعار زهيدة.

وتم عقد عدة اجتماعات مع مزودي الانترنيت ومشغلي شركات الاتصالات- تركسل وفوادافون ودي سمارت وميلانيكوم خلال هذه المرحلة من أجل تخفيض أسعار الانترنيت حسب ما قال داوني.

وبشّر المدير التنفيذي لشركة ترك تليكوم بأنهم سيقدمون خدمات انترنيت بسعر مخفض في مدن عديدة بالاتقاف مع هيئة الاتصالات وتقانة المعلومات بحيث لا تقل الباقة عن 20 جيغا بايت و يشمل 70% من مساحة تركيا على الأقل وسيكون التخفيض بمقدار 25% وفي بعض المدن أكثر من ذلك.

وبدأت شركة ترك تليكوم بتقديم خدمة الانترنيت ذات السعر المخفض قبل 7 أسابيع بعد أخذ الموافقات اللازمة وسيكون باقة 20 جيغا بايت بسعر 14.95 ليرة تركية فقط.

وقارن داوني هذه الباقة مع ما يتم تقديمه عبر شركات الخليوي حيث يتجاوز سعر هذه الحزمة 100 ليرة تركية، وكلفة الاتصال بالانترنيت الوسطي للشخص الواحد شهرياً تقريباً 20 ليرة، وإذا افترضنا معدل عدد الأشخاص في البيت الواحد 2.5 شخص فإن الكلفة ستكون 50 ليرة شهرياً.

لذا فإن حزمة 20 جيغا بايت بسعر 14.95  وبسرعة ولوج 4 ميغا بت/ثا  تعتبر رخيصة.

وبيّن باول داوني بأن جو المنافسة الذي خلقوه أدى إلى اجبار الشركات الأخرى إلى تخفيض أسعارها وبالتالي الاستحواذ على زبائن جدد، وضرب مثلاً على ذلك بأن شركة فوادفون ستستفيد كثيراً من ذلك، وشركة تركسل ستستفيد بشكل أقل، اما شركة دي سمارت فإنها زادت من عدد مشتركيها بشكل كبير، وأصبح بإمكان الشركات وضع السعر الذي يريدونه.

وحول التشارك في استخدام البنى التحتية من قبل شركات الاتصالات ومزودي خدمة الانترنيت تحدث داوني قائلاً:" كل امكانيات والبنى التحتية لترك تليكوم يمكن استخدامها في اطار تسعير قانوني، ومعظم الشركات تقوم باستخدام البنية التحتية لشبكة ترك تليكوم فمثلاً تستعمل شركة دي سمارت  بنسبة 100% وتركسل بنسبة تتراوح بين 30-40% وسوبر أونلاين بنسبة  تتراوح بين 60-70% ، والسبب في ذلك لأن التأجير غالباً يكون أرخص من مد كابلات خاصة بهم".

وعن السياسة الجديدة لترك تليكوم قال السيد دواني بأنهم سيقومون بطرق الأبواب باباً باباً حتى يستطيعوا الوصول إلى الجميع وأنهم يتعاونون مع شركات الكهرباء بهذا الخصوص.

شركة ترك تليكوم ستستثمر هذا العام ما قيمته 3 مليار ليرة تركية لتوسيع شبكتها وعدد مشتركيها وأطلقت الشهر الماضي عروض موجهة للسوريين أسمتها عروض "أهلاً"  بأسعار مشجعة:

مثلاً عرض باقة قيمتها 19 ليرة يتضمن 500 دقيقة و4 غيغا انترنت و1000 رسالة ومكالمات مجانية وغير محدودة مع مشتركي نفس الباقة.


كما يتوفرعرض باقة قيمتها 23 ليرة يتضمن 750 دقيقة و4 غيغا انترنت و1000 رسالة ومكالمات مجانية وغير محدودة مع مشتركي نفس الباقة.

وتأتي خطوة تخفيض سعر الانترنيت هذه وتوسيع نطاقها لتجعل شركة تليكوم رائدة بلا منازع في مجال الأسعار قياساً على باقي شركات الاتصالات.



العدد التاسع زوايا

عن الكاتب

author

عبو الحسو

‎مدير قسم الترجمة التركية‎ at ‎Tarjemly live - ترجملي لايف‎ ‎رئيس مركز اتصالات الهلك‎ at Syrian Telecommunication Establishment Former ‎معد برامج‎ at ‎Halab Today TV قناة حلب اليوم‎ Former Engineer at ‎وزارة الإتصالات والنقل والصناعة - CTI Ministry‎ Former ‎أمين السر‎ at ‎عضو مجلس ادارة تجمع السوريين في غازي عنتاب‎